Anime Magic
|◙| موليير الشرق - نجيب الريحاني |◙| رابــطة تـقارير المــسرح  W6w20010
Anime Magic
|◙| موليير الشرق - نجيب الريحاني |◙| رابــطة تـقارير المــسرح  W6w20010
Anime Magic
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Anime Magic


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 |◙| موليير الشرق - نجيب الريحاني |◙| رابــطة تـقارير المــسرح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Magic Kaito
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
Magic Kaito


المشاركات : 1402

نقاط التميز : 7954
التقييم : 57
تاريخ التسجيل : 09/12/2011
العمر : 30
الوظيفة : student
المزاج : awesome
الأنمي المفضل : Dragonball
الأوسمة المتحصل عليها الإدارة

|◙| موليير الشرق - نجيب الريحاني |◙| رابــطة تـقارير المــسرح  Empty
مُساهمةموضوع: |◙| موليير الشرق - نجيب الريحاني |◙| رابــطة تـقارير المــسرح    |◙| موليير الشرق - نجيب الريحاني |◙| رابــطة تـقارير المــسرح  Empty26/1/2012, 8:56 am

|◙| موليير الشرق - نجيب الريحاني |◙| رابــطة تـقارير المــسرح  Picture

|◙| موليير الشرق - نجيب الريحاني |◙| رابــطة تـقارير المــسرح  Prince_sea

|◙| موليير الشرق - نجيب الريحاني |◙| رابــطة تـقارير المــسرح  Princesea1-1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

|◙| موليير الشرق - نجيب الريحاني |◙| رابــطة تـقارير المــسرح  Naguib_el-Rihani


عاش
الكوميدي الموهوب نجيب الريحاني في الفترة (1889-1949) والذي لقب بموليير
الشرق. ولد إلياس نجيب الريحاني ونشأ في أسرة من الطبقة المتوسطة بحي باب
الشعرية بالقاهرة ، لأب من أصل عراقي وأم مصرية . انجذب نجيب الريحاني نحو
المسرح منذ الصغر على الرغم من عدم ثقته من موهبته وقد درس بمدرسة الفرير
بالخرنفش واشترك في تمثيل نصوص من المسرح الفرنسي ،هجر الدراسة قبل حصوله
على البكالوريا . التحق في عام 1906 بالبنك الزراعي وهناك التقى بالفنان
عزيز عيد والذى كان موظفا في نفس البنك حيث قامت بينهما الصداقة ، اشتركا
في تمثيل أدوار صغيرة بعروض الفرق الفرنسية الزائرة وفي عام 1907 انضم
لفرقة عزيز عيد الفودفيلية التي كونها ولكنه لم يستمر بها وفصل من البنك
لعدم انتظامه فى العمل . انضم بعدها إلى فرق كثيرة منها فرقة سليم عطا الله
، عين بشركة السكر بنجع حمادي عام 1910 لكنه فصل منها بسبب مغامرة عاطفية ،
التحق بعدها بفرقة الشيخ أحمد الشامي وتجول معها بأقاليم مصر والتي أكسبته
خبرة طيبة بالرغم من المعيشة القاسية في المأكل والمبيت . بعدها أعادته
والدته إلى شركة السكر وفضل بعدها الإقامة في القاهرة ليكون قريبا من
الأنشطة المسرحية . في عام 1914 التحق بفرقة جورج أبيض ولكن الأخير وجده لا
يصلح للتمثيل فاستغنى عنه ورجع مرة أخرى إلى فرقة عزيز عيد في يونيو 1915
ولم يستمر طويلا .


|◙| موليير الشرق - نجيب الريحاني |◙| رابــطة تـقارير المــسرح  Princesea1-1


كانت
بداية الريحاني كصاحب مشروع فني في صيف 1916 عندما فكر في تقديم عمل من
خلقه ، تأليفا وتمثيلا وإخراجا ، بطله شخصية وثيقة الصلة بالواقع هي كشكش
بك العمدة الريفي المتلاف عاشق النساء ، المحب للحياة ، الذي يفد للقاهرة
ليغشى دور اللهو حيث ينفق أمواله على الحسان ويعود إلى قريته نادما تائبا .
كان العرض الأول تعاليلي يابطة قدمها بكازينو آبيه دي روز في أول يوليو
1916 ، وتلتها بستة ريال ، بكره في المشمش ، خليك تقيل ، هز ياوز ، اديلو
جامد ، بلاش أونطة ، كشكش بك في باريس ، أحلام كشكش بك... ، كانت أبرز
الشخصيات كشكش التي مثلها الريحاني ، والحماة المزعجة أم شولح ، والخادم
زغرب ، وكانت الفكاهة تعتمد على الهزل المحض من شخصيات مغلوطة ولهو خشن
وسباب وسوء الفهم الناشئ عن إلتباس الألفاظ والحوار الذي يتضمن عبارات
فرنسية .


قدم الريحاني أعمال استعراضية عام 1917 ، لينافس علي
الكسار الذي كان يقدم هذا اللون بفرقة الأوبريت الشرقي بكازينو دي بار ،
فقدم أم أحمد ، أم بكير ، حماتك بتحبك ، حمار وحلاوة (استمر عرضها ثلاثة
أشهر 1918) ، على كيفك ، التي سادها الغناء والإستعراض وافتقدت للصراع
والأحداث المترابطة والكوميديا وتميزت بالمشاعر الوطنية وأغانيها الحماسية
وفقدت أهميتها عقب إنتهاء الثورة عام 1919 . توجه الريحاني إلى لون ارقى
واكمل كالأوبريت لتوفر عناصر الدراما من قصة وشخصيات وأحداث مترابطة ومساحة
للكوميديا ، وكانت البداية العشرة الطيبة التي قدمها 1920 اقتباس محمد
تيمور وتلحين سيد درويش ، وكتب بالاشتراك مع بديع خيري خلال( 1923-1924)
اوبريتات الليالي الملاح ، البرنسيس ، الشاطر حسن ، أيام العز ، الفلوس ،
مجلس الإنس ، لو كنت ملك ، واعتمدت معظمها على قصص (ألف ليلة وليلة) واسند
البطولة النسائية إلى زوجته الراقصة بديعة مصابني . هذه المسرحيات شكلت
خطوة متقدمة لمسرح الريحاني .


تراجع الريحاني في الفترة بين
(1926-1931) ، إذ حاول أن ينافس يوسف وهبي بتقديم مليودرامات وليؤكد على
أنه قادر على أداء ألوان جادة غير الكوميدي ، فقدم مليودراما المتمردة عام
1929 ثم موفانا ، ولكن الجمهور لم يتقبل الريحاني ، نجم الكوميديا فقدم
هزليات غنائية استعراضية بطلها كشكش بك ، وكان الرقص والغناء أبرز العرض في
مسرحيات ليلة جان 1927 ، مملكة الحب ، الحظوظ ، يوم القيامة ، آه من
النسوان ، ابقى اغمزني 1928 ، ياسمينه ، نجمة الصبح ، اتبحبح 1929 ، ليلة
نغنغة ، مصر باريس نيويورك ، أموت في كده ، عباسية 1930 .

في
المرحلة القادمة تطور فن الريحاني ، لأن الصراع لا يدور بين كشكش بك وحمته
أم شولح بل بينه وبين أبناء الطبقة المتوسطة في المدينة ، كما تمتزج حيل
الفارس بالسخرية اللاذعة والنقد في محاولة الخروج عن الهزل المحض ، واتخذ
خطوات للإقلال من حجم الغناء والاستعراض ، واتى بشخصيات متنوعة من صميم
المجتمع ، صبحت فيما بعد شخصيات أساسية في مرحلة النضج الفني 1932 -1949
مثل الإنسان الصغير الشريف ، الخادمة النشطة الشريفة ، الحماة المزعجة .

|◙| موليير الشرق - نجيب الريحاني |◙| رابــطة تـقارير المــسرح  Princesea1-1


كانت
الجنيه المصري نقطة تحول في حياة الريحاني اشترك فيها مع بديع عن نص توباز
للكاتب الفرنسي مارسيل بانيول ، وهي كوميديا اجتماعية مثلتها فرقة
الريحاني على مسرح الكورسال عام 1931 ، تكلمت على تأثير المال على الفرد
والجماعات وكيف يفسد الضمائر وينتهك الأخلاق والمبادئ ، وقد مثلت الجنيه
المصري بعد ذلك بنجاح تحت اسم الدنيا بتلف ، ثم السكرتير الفني ، ولكن
الجمهور لم يتذوق هذه الكوميديا الساخرة عام1931 ، إلا أن الريحاني عاود
التجربة عام 1935 بتقديم مسرحيات اجتماعية ناجحة ، التي شكلت مرحلة النضج
الفني التي استمرت حتى وفاته .

في معظم مسرحيات تلك الفترة ظهر
الريحاني كإنسان شريف نزيه متمسك بالقيم ، على درجة من الدهاء والثقافة ،
ولكنه يائس مفلس وسيئ الحظ ، مؤمن بالقدر ، خفيف الظل ومتهكم ، ساخر من
أوجه الزيف والفساد والمظهرية الجوفاء في المجتمع .ثم تدخل القدر وهبطت
عليه ثروة ترفع من قدره ومكانته بفضل المسرحية "الدنيا لما تضحك" 1934 ، و"
بندق أبو غزالة" الذي يسخر من قيادات الدولة المتخلفة في حكم قراقوش 1936 ،
ثم تحسين المدرس البائس في مسرحية قسمتي 1936 ، " شحاتة " الكاتب الداهية
في إدارة الوقف في " لو كنت حليوة " 1938 ، أنور الموظف الصغير في مواجهة
فتاة ثرية رعناء أفسدها التدليل في " الدلوعة " 1939 ، ثم في دور " سليمان "
المحامي المفلس الباحث عن كنز في قصر تتحكم في شؤونه عجوز تركية تعيش في
الماضي و ذلك في " إلا خمسة" 1943 ، في عام 1945 مثل دور " عباس " في " حسن
ومرقص وكوهين" .


في هذه المرحلة كثف الريحاني الخط الكوميدي
الإنتقادي وأخذ ينهل من صيغ الكوميديا متعددة المستويات ابتداء من
الكوميديا الراقية إلى الفارس والكوميديا الشعبية ، إلا أنه خفف قدر
استطاعته من أساليب الهزل والهذر التي لا تخدم غايته وكانت سائدة في مراحل
سابقة .
توفي نجيب الريحاني إثر إصابته بالتيفوئيد في 8 يونيو 1949 .


|◙| موليير الشرق - نجيب الريحاني |◙| رابــطة تـقارير المــسرح  Princesea1-1


أعماله المسرحية

اعتزل الريحاني المسرح عام 1946 بعد أن قدم مع بديع خيري صديق عمره وتوأمه في

الفن 33 مسرحية من أهمها:

+
مسرحية الجنيه المصري عام 1931.
+
الدنيا لما تضحك عام 1934.
+
الستات مايعرفوش يكدبوا.
+
حكم قراقوش عام 1936.
+
قسمتي عام 1936.
+
لو كنت حليوة عام 1938.
+
الدلوعة عام 1939.
+
حكاية كل يوم.
+
الرجالة مايعرفوش يكدبوا.
+
الدنيا بتلف.
+
إلا خمسة عام 1943.
+
حسن ومرقص وكوهين عام 1945.
+
تعاليلى يا بطة.
+
بكره في المشمش.
+
كشكش بك في باريس.
+
وصية كشكش بك.
+
خللى بالك من إبليس عام 1916.
+
ريا وسكينة عام 1921.
+
ضربة مقرعة.
+
الابن الخارق للطبيعة.
+
ليلة الزفاف.
+
عندك حاجة تبلغ عنها.
+
شارلمان الأول.
+
خللى بالك من إميلى.
+
كشكش بيه وشيخ الغفر زعرب.
+
ابقى قابلنى.
+
أم أحمد.
+
دقة بدقة.
+
حمار وحلاوة.
+
حماتك تحبك.
+
على كيفك.
+
قسم.
+
فيروز شاه.
+
البرنسيس.
+
الفلوس.
+
لو كنت ملك.
+
مجلس الأنس.
+
قنصل الوز.
+
مراتى في الجهادية.
+
جنان في جنان.
+
مملكة الحب.
+
الحظوظ.
+
علشان بوسة.
+
آه من النسوان.
+
ابقى اغمزنى.
+
أنا وإنت.
+
عشان سواد عينيها.
+
مصر في سنة 1929.
+
اتبحبح.
+
ياسمينة.
+
نجمة الصبح.
+
المحفظة يا مدام.
+
الرفق بالحموات.
+
ياما كان في نفسى.
+
الدنيا على كف عفريت.

وفاته

جاءت
وفاة الريحاني صدمة للكثيرين فتوفى الريحاني في السابع من يونيو عام 1949م
بعد أن قدم أخر أعماله فيلم غزل البنات، حيث أصيب بمرض التيفود الذي كان
سبباً في وفاته. وقد كشف الدكتور احمد سخسوخ الناقد المسرحى المعروف
والعميد الاسبق لمعهد الفنون المسرحية عن ان وفاة نجيب الريحانى كانت بسبب
اهمال من ممرضتة بالمستشفى اليونانى حيث اعطتة جرعة زيادة من عقار
الاكرومايسين ليموت الريحانى بعدها بثوانى. يروي أيضا انه أشهر إسلامه قبل
وفاته وفقا لما قاله الفنان التشكيلي حمدي الكيال نقلا عن بديع خيري «قاللي
إن الريحاني كان سيشهر إسلامه قبل وفاته.. فقد قرأ جميع الكتب السماوية
وقرر أن يشهر إسلامه.. ووجدت نسخة من القرآن علي المنضدة المجاورة لسريره
في المستشفي قبل وفاته.. وبديع خيري، قال: إنه سأل شيخ الأزهر وقتها عن
موقف الريحاني فقال له إنه يعتبر مات مسلم


|◙| موليير الشرق - نجيب الريحاني |◙| رابــطة تـقارير المــسرح  Princesea1-1

|◙| موليير الشرق - نجيب الريحاني |◙| رابــطة تـقارير المــسرح  Post-20628-1188683973
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anime-magic.ahlamontada.com
 
|◙| موليير الشرق - نجيب الريحاني |◙| رابــطة تـقارير المــسرح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» |◙| أبو خليل القباني |◙| رابــطة تـقارير المــسرح |◙|؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Anime Magic :: قسم الأفلام والفن :: عالم المسرح والفن-
انتقل الى: