السلام عليكم ورحمته الله وبركاته ...
يبلغ طولها 1165 كيلو مترا.. السعودية: ربط غرب المملكة بشرقها عبر شبكة سكك حديدية
أقر مجلس الوزراء السعودي خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها أمس الاثنين ربط غرب المملكة بشرقها عبر الخطوط الحديدية.
وأعلن وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عبدالعزيز خوجة في بيان عقب الجلسة الأسبوعية التي عقدها المجلس بعد ظهر أمس برئاسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز عن "تنفيذ مشروع الخط الحديدي الذي يربط غرب المملكة على ساحل البحر الأحمر بشرقها على ساحل الخليج العربي عبر الشبكة الحالية القائمة بين الرياض والدمام بالطريقة نفسها التي ينفذ بها مشروع (الشمال - الجنوب) وقطار الحرمين السريع".
وقال إن "صندوق الاستثمارات العامة سيتولى تمويل البنية التحتية للمشروع"، مشيرا إلى أن "تشغيل المشروع سيطرح للمنافسة وتحتفظ الدولة بملكية البنية التحتية لجميع المشروعات القائمة والمستقبلية للخطوط الحديدية".
وأضاف أن القرار اتخذ "بعد الاطلاع على المعاملة المتعلقة بمشروع الجسر البري الذي يربط ميناء جدة الإسلامي (غرب) بميناء الدمام والجبيل (شرق) عبر الشبكة الحالية القائمة بين الرياض والدمام وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى العام الماضي.
وكان وزير النقل السعودي جبارة الصريصري أعلن مؤخرا أن مشاريع القطارات التي تشرف عليها وزارة النقل (مشروع قطار الحرمين، ومشروع الجسر البري)، ستتخذ بشأنها قرارات حاسمة خلال العام الحالي.
وتشير التقديرات الاقتصادية إلى أن تكلفة مشروع قطار الحرمين ستناهز 42 مليار ريال (11.2 مليار دولار). وكانت الحكومة السعودية أرست عقدين ضخمين لصالح المشروع الأول في فبراير عام 2009، لتنفيذ الأعمال المدنية والبنى التحتية للمشروع بقيمة 6.7 مليار ريال (1.8 مليار دولار)، بينما تمت ترسية العقد الثاني في فبراير من العام الحالي لبناء أربع محطات لصالح المشروع في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومدينة جدة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية بقيمة 9 مليارات ريال (2.4 مليار دولار).
وتنفذ المؤسسة العامة للخطوط الحديدية مشروع قطار الحرمين، وهو مشروع لإقامة قطار كهربائي يربط المدينتين المقدستين، مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومدينة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في محافظة رابغ بطول 450 كيلومترا لنقل الحجاج والمسافرين والمعتمرين والزوار، حيث تشير دراسات الجدوى إلى نقل نحو 20 مليون مسافر سنويا.
كما يقدر الخبراء الاقتصاديون تكلفة تنفيذ مشروع الجسر البري المتوقف منذ منتصف عام 2008، بنحو 38 مليار ريال (10.1 مليار دولار)، ويعد مشروع الجسر البري العمود الفقري لمشاريع الخطوط الحديدية في السعودية حيث يربط شرق البلاد بغربها بخط حديدي يصل طوله إلى 1165 كيلو مترا.
مصدر
اتمنى ان ينال اعجابكم ...