Anime Magic
الوطن العربي تحت الحكم العثماني جــ5ــ والاخير   W6w20010
Anime Magic
الوطن العربي تحت الحكم العثماني جــ5ــ والاخير   W6w20010
Anime Magic
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Anime Magic


 
الرئيسيةالبوابةLatest imagesالتسجيلدخول

 

 الوطن العربي تحت الحكم العثماني جــ5ــ والاخير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Magic Kaito
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
Magic Kaito


المشاركات : 1402

نقاط التميز : 7230
التقييم : 57
تاريخ التسجيل : 09/12/2011
العمر : 28
الوظيفة : student
المزاج : awesome
الأنمي المفضل : Dragonball
الأوسمة المتحصل عليها الإدارة

الوطن العربي تحت الحكم العثماني جــ5ــ والاخير   Empty
مُساهمةموضوع: الوطن العربي تحت الحكم العثماني جــ5ــ والاخير    الوطن العربي تحت الحكم العثماني جــ5ــ والاخير   Empty8/1/2012, 1:53 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
امابعد:.
.:نتائج الحكم العثماني للوطن العربي:.
اولا:التخلف وتعطيل الدور الحضاري للامة العربية:.
في الوقت الذي كان فيه العرب قد اسسوا اعظم حضار عربية عرفها العالم في العصور الوسطى فان العثمانيين ما ان وطئت اقدامهم الوطن العربي في القرن السادس عشر الميلادي حتى عملوا على زيادة تمزيق عرى الوحدة السياسية التي كانت تربط بين ابناء الوطن وتجاهلوا دور العرب الاوائل في تاريخ الحضارة الانسانية واهملوا اللغة العربية وظهر هذا التأثير واضحا في التعليم والزراعة والصناعة والادارة وقد ادى ذلك الى طمس معالم الحضارة العربية واثر على الدور الحضاري للامة في الوقت الذي كان فيه العالم وخاصة اوروبا تستفيد وتطور الحضارة الحضارة العربية بتحقيق نهضتها الحديثة.
ثانيا:ابرام العثمانيين المعاهدات والاتفاقات مع بعض الدول الاوروبية:بعد سيطرة العثمانيين على الوطن العربي انصرفوا الى جمع الاموال واهملوا الاصلاح بينما ظهرت النهضة في اوروبا وبدأت نتائجها تؤثرفي العلاقات بين العثمانيين والاوروبيين الذين طمعوا في الوطن العربي وتحرك فيهم الحقد الصليبي فبدأوا في محاولة الحصول على موطئ قدم وجاء ذلك عن طريق الامتيازات والمعاهدات التي عقدت مع الدولة العثمانية وقد ظهر ذلك واضحا في منح بعض الدول الاوروبية الامتيازات والتنازل لها عن اجزاء من الوطن العربي.
أ.منح الامتيازات الاجنبية: عرفت الدولة العثمانية الامتيازات الاجنبية بداية من سنة 1536 م والتي جاءت على اثر تحالفها مع فرنسا التي تحصلت على عدة مزايا سياسية واقتصادية داخل الاراضي والمياه التابعة للدولة العثمانية ومنها:.
1.حرية التجول والاقامة لرعايا فرنسا.
2.حرية التجارة دون دفع اي ضرائب.
3.تدخل القناصل في شؤون القضاء.
وقد استفادت الدول الاوروبية من هذه الامتيازات واخذت تتسابق على الاقتداء بفرنسا في عقد معاهدات للامتيازات واستغل قناصل الدول هذه الامتيازات بالتدخل في الشؤون الداخلية للولايات وعزل الولاة وسيطر الاوروبيون على الاقتصاد والخدمات.
ب.التنازل عن اجزاء من الوطن العربي: قد ظهر على العثمانيون في القرون التالية الضعف والانهيار مما ادى الى فقدان معظم ولاياتها العربية في القرن التاسع عشر الميلادي ولم تستطع الدولة العثمانية الصمود امام الاطماع الاوروبية فبدأت تتنازل عن هذه الولايات لكل من بريطانيا وفرنسا وايطاليا واسبانيا.
واوضح مثل على ذلك تنازل الدولة العثمانية عن ولاية طرابلس الغرب لايطاليا بعد الغزو الايطالي فعقدت معها معاهدة اوشي لوزان سنة 1912 م وقامت بسحب قواتها وتركت الشعب العربي يقاوم الاستعمار الايطالي بمفرده وما ان قامت الحرب العالمية الاولى حتى كانت الدولة العثمانية قد فقدت جميع ولاياتها العربية وتنازلت عنها تاركة هذه الولايات ترزح تحت الاحتلال البريطاني والفرنسي والايطالي ونتج عن هذا التنازل في مابعد ظهور الكيان الصهيوني في فلسطين.
والخلاصة ان السيطرة العثمانية على الوطن العربي دامت نحو اربعة قرون من سنة 1516 م الى سنة 1918 م وقد كان لذلك نتائج عدة تداخلت مع بعضها البعض في صور سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية كانت من الاسباب المباشرة في وقوع الوطن العربي تحت الاستعمار الغربي خلال القرنين التاسع عشر والعشرين.



لا معنى لموضوع بدون ان تعطروه بردودكم






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anime-magic.ahlamontada.com
 
الوطن العربي تحت الحكم العثماني جــ5ــ والاخير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوطن العربي تحت الحكم العثماني جــ1ــ
» ضجة في اوساط الشارع العربي <<
»  ☺ الاحتفاء بيوم المزارع العربي بإطلاق برنامج طارئ للأمن الغذائي ☺
» أكبر مكتبة تعريفات أجهزة اللاب توب التوشيبا فى جزئها الاول " Toshiba Laptop Drivers Part1" - تضم أكثر الانواع شهرة داخل وخارج الوطن العربى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Anime Magic :: الأقسام االأدبية والأسلامية :: التاريخ العالمي والإسلامي-
انتقل الى: